.فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:
.قال زكريا الأنصاري:
سورة يونس مكية إلا قوله:
{فإن كنت في شك} الآيتين أو الثلاث أو قوله:
{ومنهم من يؤمن به} الآية فمدني.
{الر} تقدم الكلام عليه في سورة البقرة.
{الحكيم} كاف وقال أبو عمرو تام.
{عند ربهم} تام وكذا
{لسحر مبين} وهي أتم
{على العرش} حسن وكذا
{يدبر الأمر} و
{من بعد إذنه} وقال أبو عمرو في الأخير كاف.
{فاعبدوه} كاف.
{تذكرون} حسن.
{مرجعكم جميعا} كاف.
{حقا} حسن لمن قرأ
{أنه يبدأ} بكسر الهمزة وليس بوقف لمن قرأه بفتحها
{ثم يعيده} كاف وليس بتام لأن لام
{ليجزي} لام كي ويأتي فيه ما مر في براءة
{بالقسط} تام وكذا
{يكفرون} و
{الحساب}.
{إلا بالحق} حسن وقال أبو عمرو في الجميع كاف.
{يعلمون} تام وكذا
{يتقون} و
{يكسبون}.
{بإيمانهم} كاف.
{في جنات النعيم} صالح وكذا
{سبحانك اللهم}.
{سلام} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{رب العالمين} تام.
{لقضى إليهم أجلهم} كاف.
{يعمهون} تام.
{أو قائما} كاف وكذا
{ضر مسه} {يعملون} حسن وقال أبو عمرو تام.
{وما كانوا ليؤمنوا} كاف وكذا
{المجرمين} و
{تعملون}.
{أو بدله} حسن وقال أبو عمرو فيه كاف وفي
{تعملون} تام.
{يوحي إلى} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{عظيم} تام.
{ولا أدراكم به} صالح.
{من قبله} كاف.
{أفلا تعقلون} تام.
{بآياته} كاف.
{المجرمون} حسن.
{عند الله} تام وقال أبو عمرو كاف.
{ولا في الأرض} كاف.
{يشركون} تام.
{فاختلفوا} حسن وكذا
{يختلفون} وقال أبو عمرو في الأول كاف.
{من ربه} {صالح} {الغيب لله} مفهوم وقال أبو عمرو كاف.
{من المنتظرين} حسن وقال أبو عمرو تام.
{في آياتنا} حسن وكذا
{أسرع مكرا} وقال أبو عمرو في الثاني كاف.
{يمكرون} تام.
{في البرّ والبحر} صالح وقال أبو عمرو فيهما كاف.
{من الشاكرين} حسن.
{بغير الحق} تام.
{إنما بغيكم على أنفسكم} تام لمن قرأ
{متاع الحياة الدنيا} بالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف أو بالنصب بمحذوف تقديره تبتغون متاع الحياة الدنيا وليس بوقف لمن قرأه بالرفع على أنه خبر
{بغيكم} أو بالنصب ببغيكم
{تعملون} تام.
{والأنعام} صالح.
{كأن لم تغن بالأمس} حسن وقال أبو عمرو فيهما كاف.
{يتفكرون} تام وكذا
{مستقيم}.
{وزيادة} كاف وكذا
{ولا ذلة}.
{أصحاب الجنة} صالح أو مفهوم.
{خالدون} تام.
{وترهقهم ذلة} مفهوم وكذا
{من عاصم} عند بعضهم.
{مظلما} كاف.
{خالدون} تام.
{فزيلنا بينهم} كاف.وكذا
{تعبدون} {لغافلين} حسن.
{مولاهم الحق} صالح.
{تصرفون} حسن.
{لا يؤمنون} تام.
{ثم يعيده} صالح.
{تؤفكون} حسن وقال أبو عمرو تام.
{إلى الحق} كاف وكذا
{للحق}.
{إلا أن يهدي} صالح وقال أبو عمرو كاف.
{فما لكم} حسن بمعنى التوبيخ.
{كيف تحكمون} تام.
{إلا ظنا} كاف وكذا
{شيئا}.
{بما يفعلون} تام.
{من رب العالمين} كاف.
{افتراه} زعموا انه صالح.
{صادقين} وكذا
{تأويله}.
{الظالمين} حسن وقال أبو عمرو تام.
{من لا يؤمن به} حسن وكذا
{بالمفسدين} {ولكم عملكم}.
{مما تعملون} {إليك} كاف.
{لا يعقلون} حسن.
{ينظر إليك} كاف.
{لا يبصرون} تام.
{الناس شيئا} قيل انه وقف ولا أحبه
{يظلمون} تام.
{يتعارفون بينهم} حسن وكذا
{مهتدين} {وما يفعلون} وقال أبو عمرو في الأول كاف.
{ولكل أمة رسول} صالح.
{لا يظلمون} كاف.
{صادقين} حسن وكذا
{الله} وقال أبو عمرو في الثاني كاف.
{لكل أمة أجل} كاف.
{ولا يستقدمون} تام وكذا
{المجرمون}.
{آمنتم به} صالح.
{وقد كنتم} {تستعجلون} كاف.
{تكسبون} تام.
{ويستنبئونك} الآية الوقف فيها على
{أحق} بجعل السؤال والجواب والقسم كلاما واحدا وقيل على
{إي وربي} كما تقول بلى وقيل على
{إي} قيل على
{أحق} هو كنظير في
{يسألونك عن الاهلة} والوقف على
{أحق} تام إن جعل
{وما أنتم بمعجزين} مستأنفا فأن جعل معطوفا فلا وقف
{بمعجزين} تام وكذا
{لا افتدت به} {العذاب} صالح.
{بالقسط} تام وكذا
{لا يظلمون} {والأرض} حسن.
{لا يعلمون} تام وكذا
{ترجعون} و
{للمؤمنين}.
{مما يجمعون} حسن وكذا
{وحلالا} {وتفترون} {ويوم القيامة} وقال أبو عمرو فيه كاف.
{لا يشكرون} تام.
{تفيضون} {ولا في السماء} كاف إن قرئ ما بعده بالرفع بالابتداء وإلا فليس بوقف
{كتاب مبين} تام.
{ولا هم يحزنون} إن جعل
{الذين آمنوا} مبتدأ فأن جعل وصفا لأولياء الله لم يكن ذلك وقفا وعليه فالوقف التام عند
{يتقون}.
{وفي الآخرة} تم.
{لا تبديل لكلمات الله} صالح.
{العظيم} تام وكذا
{لا يحزنك قولهم} و
{العليم}.
{ومن في الأرض} حسن.
{شركاء} كاف.
{يخرصون} تام.
{مبصرا} كاف.
{يسمعون} تام.
{سبحانه} حسن وإلا حسن الوقف على
{هو الغني}.
{وما في الأرض} كاف.
{من سلطان بهذا} حسن.
{ما لا تعلمون} تام.
{لا يفلحون} تام.
{لا يفلحون} كاف.
{يكفرون} تام.
{نبأ نوح} حسن عند بعضهم وهو عندي مفهوم.
{توكلت} صالح.
{فأجمعوا أمركم وشركاءكم} مفهوم سواء نصب شركاءكم أم رفع
{ولا تنظرون} صالح.
{من المسلمين} كاف.
{خلائف} صالح وكذا
{المنذرين}.
{من قبل} حسن ابن عباد
{المعتدين} كاف وكذا و
{لسحر مبين}.
{لما جاءكم} حسن.
{أسحر هذا} تام إن جعلت الجملة بعده استئنافية لا حالية
{ولا يفلح الساحرون} حسن.
{بمؤمنين} تام.
{عليم} كاف وكذا
{أنتم ملقون} {ما جئتم به} حسن لمن قرأ
{آلسحر} بالمد أي شيء جئتم به وليس بوقف لمن قرأه بهمزة وصل لأن ما بمعنى الذي وهو مبتدأ خبره السحر
{السحر} تام والتقدير على قراءة المد آلسحر هو
{إن الله سيبطله} حسن.
{المفسدين} كاف.
{كره المجرمون} تام.
{أن يفتنهم} حسن.
{لمن المسرفين} تام.
{مسلمين} كاف.
{توكلنا} حسن.
{الظالمين} جائز.
{الكافرين} تام.
{وبشر المؤمنين} حسن.
{عن سبيلك} كاف.
{الأليم} حسن.
{فاستقيما} كاف.
{لا يعلمون} تم.
{بغيا وعدوا} صالح.
{آمن} حسن لمن قرأ أنه بكسر الهمزة وإلا فليس بوقف
{بنوا اسرائيل} صالح.
{عند بعضهم} وليس بجيد
{من المسلمين} حسن.
{من المفسدين} كاف وكذا آية
{لغافلون} تام كاف وكذلك
{جاءهم العلم} {يختلفون} حسن وكذا
{من قبلك} وقال أبو عمرو فيهما تام.
{من الممترين} كاف.
{من الخاسرين} تام.
{الأليم} كاف وقال أبو عمرو تام.
{إلى حين} تام.
{جميعا} صالح وقال أبو عمرو كاف.
{مؤمنين} تام.
{بإذن الله} حسن وقال أبو عمرو كاف لمن قرأ
{ونجعل الرجس} بالنون وحسن لمن قرأه بالياء لتعلقه بما قبله
{لا يعقلون} تام.
{والأرض} حسن لمن قرأ
{ونجعل الرجس} بالنون وحسن لمن قرأه بالياء لتعلقه بما قبله
{لا يعقلون} بما قبله
{لا يعقلون} تام.
{والأرض} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{لا يؤمنون} كاف وكذا
{من قبلهم} و
{من المنتظرين} و
{الذين آمنوا} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ننج المؤمنين} تام.
{يتوفاكم} صالح.
{من المشركين} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{ولا يضرك} صالح.
{من الظالمين} وكذا
{إلا هو} و
{فلا راد لفضله}.
{الرحيم} تام.
{من ربكم} صالح.
{بوكيل} حسن وقال أبو عمرو آخر السورة تام. اهـ.